7 نصائح هامة يجب أن تعرفها حين تقرر العمل عبر الإنترنت

مع بدء جائحة Covid-19 أصبح البحث عن بديل للوظائف الدائمة في المكاتب أمرًا ضروريًا وشائعًا، كما اتجهت العديد من الشركات لتحويل نظام عملها النظامي إلى العمل عن بعد تماشيًا مع الظرف الصحي الذي غير الكثير في هذا العالم..

وبالتوافق مع ذلك، يجب على كل شخص يعمل عن بعد أن يعرف متى يعمل، وأين العمل، وكيف ينشئ حدود بين العمل والحياة الشخصية. ماذا عن المعدات المكتبية، والتطوير الوظيفي، وفرص التدريب، وبناء العلاقات مع الزملاء؟

فيما يلي 7 نصائح لقيادة أسلوب حياة عمل عن بُعد أفضل وأكثر إنتاجية..

1. الحفاظ على ساعات منتظمة

ضع جدولًا والتزم به “معظم الوقت”. إن وجود إرشادات واضحة حول موعد العمل ومتى يتم تسليمه يوميًا يساعد العديد من العاملين عن بُعد في الحفاظ على التوازن بين العمل والحياة.

ومع ذلك، فإن إحدى أفضل مزايا العمل عن بُعد هي المرونة، عندما تسمح الوظيفة بذلك. تحتاج أحيانًا إلى تمديد يومك أو البدء مبكرًا لاستيعاب المنطقة الزمنية لشخص آخر. عندما تفعل ذلك، تأكد من الانتهاء في وقت أبكر من المعتاد أو النوم قليلاً في صباح اليوم التالي للتعويض عن ذلك.

تتيح لك تطبيقات التتبع التلقائي للوقت، مثل RescueTime ، التحقق مما إذا كنت ملتزمًا بجدولك الزمني. يمكنهم أيضًا مساعدتك في معرفة الأوقات التي تكون فيها أكثر إنتاجية في اليوم مقارنةً بالوقت الذي تتراخى فيه. يمكنك استخدام هذه المعلومات لصالحك من خلال الساعات التي يُرجح فيها إنجاز العمل الصعب. على سبيل المثال، إذا كنت تميل إلى تحقيق إنتاجية عالية بين الساعة 9:30 و 11:30 صباحًا، فلا تحدد موعدًا للاجتماعات خلال ذلك الوقت.

2. بناء روتين صباحي

بناء روتين صباحي

إن اتخاذ قرار بالجلوس على مكتبك والبدء في العمل في وقت معين هو شيء وبناء روتين يوجهك إلى الكرسي هو شيء آخر.

يمكن أن يكون الروتين أقوى من الساعة في مساعدتك على البدء كل يوم. ما الأمثلة على روتينك الصباحي والتي ممكن أن تشير إلى أنك على وشك بدء العمل؟ 

قد يكون صنع فنجان من القهوة قبل معالجة قائمة المهام الخاصة بك. قد يكون عودتك إلى المنزل بعد الركض أو ارتداء الملابس.

 (يعتبر ارتداء البيجاما ميزة للعمل من المنزل بالنسبة للبعض، ولكنه استراتيجية سيئة للآخرين.) ابحث عن عادة موجودة لديك، مثل تنظيف أسنانك بالفرشاة، لتكون بمثابة إشارة لك.

 بهذه الطريقة، يمكنك التعامل مع العادة الجديدة المتمثلة في بدء يوم عملك.

أقول “روتين الصباح”، لكن ليس كل من يعمل من المنزل يتبع جدولًا من التاسعة إلى الخامسة. قد يكون روتينك “البدء” في وقت آخر من اليوم. ومع ذلك، ابحث عن عادة موجودة لديك وحاول أن تبدأ عملك في اليوم التالي.

3. ضع القواعد الأساسية مع الأشخاص في مساحتك

ضع قواعد أساسية مع الأشخاص الآخرين في منزلك أو الذين يشاركونك مساحتك أثناء العمل.

على سبيل المثال، إذا كان لديك أطفال يتعلمون في المنزل أو عادوا إلى المنزل من المدرسة أثناء عملك، فهم بحاجة إلى قواعد واضحة حول ما يمكنهم وما لا يمكنهم فعله خلال ذلك الوقت. إذا كنت تشارك مكانًا مع شخص بالغ آخر يعمل من المنزل، فقد تضطر إلى التفاوض على أوقات الهدوء وأوقات الاجتماعات وأي معدات مشتركة، مثل المكاتب والكراسي.

4. جدولة الفواصل

إذا كنت تعمل في مؤسسة، فتعرف على سياسة أوقات الراحة وانتهزها. إذا كنت تعمل لحسابك الخاص، امنح نفسك وقتًا كافيًا خلال اليوم للابتعاد عن شاشة الكمبيوتر والهاتف. يبدو أن ساعة الغداء واثنين من فترات الراحة لمدة 15 دقيقة هي المعيار للموظفين بدوام كامل. بالنسبة للعمل القائم على الكمبيوتر والأعمال الأخرى المستقرة، من المهم الوقوف والتحرك لتنشيط الدورة الدموية في كثير من الأحيان، مرة واحدة على الأقل كل ساعة. كما أنه يساعد على تحريك عينيك بعيدًا عن الشاشة بانتظام، حتى لو كانت استراحة صغيرة تتراوح من 10 إلى 20 ثانية.

5. خذ فترات راحة كاملة

لا تقصر في تجديد نفسك أثناء فترات الراحة، خاصة ساعة الغداء أو استراحة الوجبة.

هناك تطبيقات، مثل TimeOut لنظام التشغيل Mac و Smart Break لنظام التشغيل Windows، والتي تتيح لك تعيين جدول زمني لحين قفل نفسك على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. يحتوي RescueTime أيضًا على ميزة الإيقاف المؤقت التي تتيح لك استراحة لمدة 15 دقيقة وساعة واحدة. 

لا تحتاج إلى المزيد من التطبيقات في حياتك؟ اضبط منبهًا أو مؤقتًا على هاتفك، أو اهتم بالوقت بساعة عادية. بغض النظر عن كيفية تتبع فترات الراحة الخاصة بك، تأكد من أخذها بالكامل. 

6. غادر المنزل وقتما استطعت

إلى الحد الذي يسمح به وآمن أثناء الوباء، اخرج من المنزل وحرك جسمك. يحتاج جسمك إلى الحركة والدورة الدموية. بالإضافة إلى ذلك، سوف يساعدك الهواء النقي والضوء الطبيعي. من الناحية المثالية، اخرج من المنزل لفترة قصيرة على الأقل قبل وأثناء وبعد ساعات العمل.

تنطبق هذه النصيحة نفسها على الأشخاص الذين يعملون في إعدادات المكتب التقليدية أيضًا. مغادرة المبنى مرة واحدة على الأقل يوميًا خلال ساعات العمل.

في الأوقات غير الوبائية، يمكن للموظف عن بعد الذهاب إلى المقاهي والمكتبات ومساحات العمل المشترك لكسر رتابة التواجد في المنزل. هذا رائع أيضًا، لكن الجزء المهم حقًا هو مغادرة منزلك والحصول على بعض الهواء والضوء الطبيعي والتحرك.

لست مضطرًا للذهاب إلى الأماكن العامة المزدحمة للابتعاد عن مكان عملك الفردي. تمشى. أزل العشب الضار من الحديقة. اجلس على سطح. أو احصل على سيلفي.

7. لا تتردد في طلب ما تحتاجه

إذا كنت موظفًا لدى شركة أو مؤسسة تدعم إعداد العمل من المنزل، فاطلب المعدات التي تحتاجها بمجرد أن تبدأ العمل من المنزل، أو في غضون أيام قليلة من إدراك أنك بحاجة إلى شيء جديد.

من المهم للغاية أن تضع توقعًا في وقت مبكر لما ستطلب من احتياجات لإنجاز عملك بشكل مريح. قد تتضمن هذه العناصر الشاشة المناسبة، لوحة المفاتيح، الماوس، الكرسي والمكتب وما إلى ذلك. غالبًا ما يكون لدى المؤسسات التي اعتادت على الموظفين عن بُعد ميزانية لمعدات المكاتب المنزلية.

هل تبحث عن فرصة عمل عبر الإنترنت ولا تعرف من أين تبدأ؟

ما رأيك أن تبدأ في مجال الدروبشبينج؟ هو أحد مجالات التجارة الإلكترونية بحيث يمكنك من أن تبيع منتجًا إلى عميل، يقوم من خلاله المورد بتخزين وشحن المنتج إلى عملائك نيابة عنك حيث يمكنك الوصول إلى ملايين المنتجات التي يمكنك إضافتها إلى متجرك.

إليك بعض من مميزات العمل في مجال Dropshipping:

مميزات العمل في مجال Dropshipping
  • عدم الحاجة إلى رأس مال كبير.
  • يمكنك العمل من أي مكان تريده .
  • عدم الحاجة إلى أي خبرة تقنية في البرمجة والتصميم.
  • يمكنك اختيار المنتجات المناسبة من بين آلاف المنتجات.
  • يمكنك العمل في أي وقت خلال اليوم، ولن تحتاج إلى ترك وظيفتك للعمل في هذا المجال.

هل تفكر في البدء في مجال Dropshipping؟

موقع دروبيفاي أحد أشهر المواقع الإلكترونية المختصة في مجال الدروبشبينج في الأردن والذي يساعدك على الانطلاق في مجال الدروبشبينج دون الحاجة إلى امتلاك أي منتجات، حيث يمكنك اختيار المنتجات المناسبة من بين مئات المنتجات المعروضة في الموقع بسعر الجملة وعرضها في متجرك الإلكتروني لتبدأ في تسويقها إلى الجمهور المستهدف! 

تواصل معنا الآن

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Scroll to Top